امل قطامي مديرة العامة
mms ) : حيوانكي مفضل : ماهي صورتكي : اكلتك مفضلة : عالم دولتك : »||نَجمـك *: *: : مزاجك : اختاري دعاء : هوايتكي : شخصيتكي مفضلة : لونك مفضل : عدد المساهمات : 1116 نقاط : 5591 تاريخ التسجيل : 21/08/2011
| موضوع: دروسسسسسسسسسس الإثنين يناير 23, 2012 1:11 am | |
| وزارة التربية الوطنية المجال المفاهيمــي: الدينامية الداخلية للكرة الأرضية الكفـــاءة المرحلية: تعريف القشرة الأرض
كل دروس مادة العلوم الطبيعية و الحياة
ية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية. الوحدة المفاهيمية: دراسة الزلزال على المستوى المحلي. الكفاءة القـــاعدية: يحدد آثار وخصائص الزلزال. الحصة التعلمــــية: مظاهر عواقب الزلزال. خصائص الزلازل مسجل الزلزال. المركز السطحي لزلزال. البؤرة وانتشار الأمواج الزلزالية. المناطق الزلزالية في شمال إفريقيا.
• النشاطات المقترحة: 1- يستخرج مختلف مظاهر عواقب زلزال: تهدم البنايات، تغير المظهر الطبيعي ... انطلاقا من تحليل صور. - يستخرج خصائص الزلازل والمصطلحات المرتبطة بها : هزات، ارتدادات، سرعة الظاهرة، (الشدة) مقدار، المدة، جرائد، المركز السطحي، البؤرة انطلاقا من تحليل وثائق وقصاصات. 2- يستنتج مفهومي المقدار والمدة انطلاقا من مقارنة تسجيلينsismogrammes لمسجل زلزال sismographe 3- انطلاقا من خرائط تحمل القيم المسجلة في مختلف المواقع ينجز خرائط المنحنيات متساوية الشدة ويعاين المركز السطحي كنقطة اكبر شدة تقع في مركز المنحنيات. - ينجز مقطعا عرضيا يمر من المركز السطحي ويمثل عليه البؤرة، المركز السطحي وانتشار الهزات في شكل مروحة انطلاقا من البؤرة. 4 - يلخص كل المعارف المستنتجة في نص علمي. 5 - يضع نموذجا للهزات وآثارها، باستعمال حوض مليء بالماء على طاولة، مع الطرق في الوجه السفلي للطاولة. (يلاحظ، يصف، ويفسر). 6- يحدد المناطق الزلزالية بشمال أفريقيا (زموري، الشلف، ناحية قسنطينة، أغادير، الحسيمة بالمغرب)، على خريطة جغرافية. – يصل بين هذه المناطق (تمثيل خط موازي للاتجاه العام للأطلس). - يضع علاقة بين الزلزال وتواجد الجبال في هذه المنطقة.
- الوسائل المقترحة. - شفافيات – الكتاب التلميذ – صور – وثائق توضح خسائر بومرداس – مخطط وصور لجهاز السيسموغراف – خريطة تسجيل الزلازل في الجزائر – إناء به ماء – مطرقة – نصوص علمية.
-ح / الأولى: مظاهر عواقب الزلازل
- عرف الإنسان منذ القدم ظاهرة الزلازل. كما ذكر الله تعالى هذه الظاهرة في القرآن. إذا زلزلة الأرض زلزالها(1) وأخرجت الأرض أثقالها(2) وقال الإنسان ما لها(3) يومئذ تحدث أخبارها(4) بأن ربك أوحى لها(5) يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم(6) فمن يعمل مثقال ذرة خير يره(7) ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره( .
- إذن ما هي عواقب الزلازل؟
نكتشف ذلك من خلال تحليل مجموعة من الصور تبرز الآثار الناجمة عن بعض الزلازل في الجزائر(ببومرداس الشلف)
الاستنتاج: الزلزال ظاهرة طبيعية تتجلى على سطح الأرض في شكل تغيرات وتشوهات للقشرة الأرضية (الطبقات الصخرية) كالفوالق((failles والفواصم (التشققات) (fractures) وخسائر مادية وبشرية( هدم المباني بكاملها وتصدعات وانهيارات أرضية وثلجية شقوق أرضية اشتعال النيران وفيضانات موت وجرح عدد كبير من الأشخاص وعائلات مشردة دون مأوى قطع الطرق وانقطاع الماء والكهرباء وأمواج المد انزلاقات أرضية تغير مستوى سطح الأرض. كما يمكن للزلزال أن يكون جند من جنود الله لابتلاء المؤمنين وعقابا للعاصين وعبرة للناجين
- تعريف الزلزال: séism - هو ظاهرة طبيعية تتجلى في شكل هزات أرضية فجائية خاطفة سريعة (بعض الثواني)إما ضعيفة أو قوية تتبع بارتدادات تصيب القشرة الأرضية. ذات شداة مختلفة تدعى المنطقة السطحية الأكثر تضررا بالزلزال عند حدوثه، بالمركز السطحي وعلى مستواها تكون الشدة قوية.
-ح / 2: خصائص الزلازل
نتعرف على ذلك من خلال تحليل وثائق. تتميز الزلازل بعدة خصائص هي: 1- القوة(الشدة): الحجم المتوقع للزلزال حيث تختلف الشدة قد تكون قوية لدرجة التدمير أو ضعيفة حيث لا يشعر بها الإنسان. 2- البؤرة (مركز الزلزال الجوفي): hypocentre ويسمى المحرق هي النقطة التي تنطلق منها الأمواج الزلزالية لامتداد شاقولي للمركز السطحي. قد تكون بعيدة أو قريبة عن سطح الأرض 3- مركز الزلزال السطحي:épicentre وهي المنطقة الأكثر تضررا بالزلزال على سطح الأرض حيث تكو ن الشدة قوية -ح / 2: خصائص الزلازل
نتعرف على ذلك من خلال تحليل وثائق. تتميز الزلازل بعدة خصائص هي: 1- القوة(الشدة): الحجم المتوقع للزلزال حيث تختلف الشدة قد تكون قوية لدرجة التدمير أو ضعيفة حيث لا يشعر بها الإنسان. 2- البؤرة (مركز الزلزال الجوفي): hypocentre ويسمى المحرق هي النقطة التي تنطلق منها الأمواج الزلزالية لامتداد شاقولي للمركز السطحي. قد تكون بعيدة أو قريبة عن سطح الأرض 3- مركز الزلزال السطحي:épicentre وهي المنطقة الأكثر تضررا بالزلزال على سطح الأرض حيث تكو ن الشدة قوية. المدة( التردد الزمني): الفترة الزمنية التي تستغرقها الهزة وهي عدة ثواني وقد تكون الزلازل مصحوبة بأصوات مختلفة كالرعد أو دوي شاحنات كبيرة - الهزات: ارتجا فات في القرة الأرضية تنتشر في جميع الاتجاهات بسرعات مختلفة حسب بنية الصخور. الارتدادات: هي هزات تتلو الزلزال الرئيسي تكون ذات شدة ضعيفة
مسجل الزلزال Sismographe: - لتشارلز فرنسيس ريختر(Richter). الأمريكي لقياس مقدار ((magnitude الزلزال يستخدم لتسجيل الموجات الاهتزازية المختلفة التي تصدر عن الزلزال حيث يعطي فكرة عن طبيعة الزلزال وشدته وعمقه وبعد المركز السطحي عن محطة التسجيل وتعيين زمن حدوث الزلزال ومدته وزمن انتهائه. وهو عبارة عن إطار مثبت في الأرض في طبقة صخرية صلبة في طرفه نابض ينتهي بمرآة تعكس حزمة ضوئية ولوحة تسجيل مثبتة على اسطوانة تدور حول محور ثابت مثبتة في الأرض.
- ح /4: المركز السطحي للزلزال. ماذا يمثل المركز السطحي للزلزال؟ يتم التعرف على ذلك من خلال خرائط من الكتاب.
- الاستنتاج:
بعد حدوث الزلزال يمكن تعين المركز من طرف الخبراء برسم خريطة منحنيات متساوية الشدة وذلك بتوصيل النقاط المتساوية الشدة(على سلم ميركالي) بشكل دوائر متحدة المركز وهو المركز السطحي Epicenter هو النقطة من سطح الأرض الواقعة مباشرةً فوق بؤرة الزلزال Hypocenter.وهي الأكثر تضررا بالزلزال عند حدوثه، عمق بؤرة الزلزال Focal Depth هو العمق الذي يمتد من سطح الأرض حتى بؤرة الزلزال، و عادةً يوصف الزلزال بالموقع الجغرافي لمركزه السطحي و عمق بؤرته و درجته. إن الزلازل ذات عمق بؤرة أقل من 60 كلم تصنف كزلازل قليلة العمق و هذا النوع من الزلازل سببه تحطم الصخر الهش في القشرة الأرضية أو بسبب أن الطاقة التشوهية تولد قوى أكبر من قوى الاحتكاك المثبت للجوانب المتقابلة من التصدعات في القشرة الأرضية مما يؤدي إلى انزلاق الصفائح فيما بينها، و زلازل خليج العقبة هي زلازل قليلة العمق نموذجية. تعتبر الزلازل التي يتراوح عمق بؤرتها ما بين 60 كلم إلى 300 كلم زلازل متوسطة و سبب تشكلها غير واضح بشكلٍ كامل، أما الزلازل العميقة فربما يصل عمق بؤرتها حتى 700 إلى800كلم. - ح /5 البؤرة وانتشار الأمواج الزلزالية. كيف تفسر انتشار الأمواج الزلزالية؟ - ح /5 البؤرة وانتشار الأمواج الزلزالية. كيف تفسر انتشار الأمواج الزلزالية؟ يتم ذلك من خلال النشاط التجريبي التالي:
النص من الكتاب ص 17 - الاستنتاج: تنطلق الأمواج الزلزالية من البؤرة على امتداد شاقولي للمركز السطحي وهو أقرب نقطة للبؤرة تكون فيها الشدة عنيفة ومنها تنتشر الأمواج في شكل دوائر شبيهة بدوائر الموجات المائية التي تنطلق من نقطة سقوط جسم عل سطح الماء. كما لكثافة الخسائر علاقة بعمق البؤرة ونوعية ونمط المباني القديمة حيث تزداد الخسائر بقرب البؤرة من سطح الأرض وهشاشة الأبنية.
- الأمواج الزلزالية: تتولد الأمواج الزلزالية بفعل مصدرٍ للزلزال و هي تصنف عادةً إلى أنماطٍ ثلاث، يتولد الاثنان الأوليان و هما أمواج P (أمواج الضغط) و أمواج S (أمواج القص) ضمن باطن الأرض، في حين يتولد النمط الثالث و المؤلف من أمواج Love و أمواج Rayleigh على امتداد سطح الأرض. أمواج P (أو الأمواج الابتدائية) تنتقل خلال باطن الأرض بسرعات كبيرة، و هي أمواج طولية يمكنها الانتقال عبر المواد الصلبة و السائلة في باطن الأرض، حيث تهتز جزيئات المادة الوسيطة بشكلٍ مشابه لأمواج الصوت، و تجعل الصخور تنضغط و تتمدد بشكلٍ متناوب، و بسبب سرعتها العالية تكون أمواج P أولى الأمواج الواصلة. أما النوع الثاني من الأمواج الباطنية فهي أمواج S (أو الأمواج التالية) فهي تنتقل عبر المادة الصلبة فقط في الأرض، و تكون حركة الجزيئات متعارضة (متعامدة) مع اتجاه الانتقال، و هي تؤدي إلى قص الصخور الناقلة. أمواج Love و Rayleigh تتحرك وفقاً للسطح الحر للأرض، و هي تلي أمواج P و S بفترة معتبرة، و كلا النوعان يتسببان بحركة الجزيئات الأفقية و هما أثناء انتقالهما يتشتتان إلى أمواج طولية، و على مسافةٍ معتبرة من مصدر الزلزال يسببان الكثير من الاهتزاز الذي يمكن الإحساس به أثناء الزلزال.
- ح/ 6/ : المناطق الزلزالية في شمال إفريقيا.
ما السبب الذي أدى إلى تصنيف منطقة شمال إفريقيا ضمن المناطق ذات النشاط الزلزالي؟ يمكن التعرف على ذلك من خلال تحليل نص من الكتاب ص18 وخرائط تبرز هذه المناطق.
- الاستنتاج: سبب ذلك يعود إلى موقع المنطقة على الحدود الفاصلة بين القارة الإفريقية والأوربية حيث يتواجد نشاط الفوالق و تمتد من أغادير والحسيمة بالمغرب الأقصى حتى الحدود التونسية مرورا بتلمسان عين تيموشنت الشلف بومرداس قسنطينة ويمكننا تسجيل علاقة بين توزع الزلازل وتواجد الجبال لنشاط الفوالق في هذه المنطقة أي تعتبر المناطق الجبلية مناطق زلزالية بشمال لإفريقيا.
وزارة التربية الوطنية المجال المفاهيمــي: الدينامية الداخلية للكرة الأرضية الكفـــاءة المرحلية: تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية. الوحدة المفاهيمية: أسباب الزلازل. الكفاءة القـــاعدية: يتعرف على الزلزال. الحصة التعلمــــية: تشكل الجبال زحزحة القارات نشاط الظهرات تنقل القارات.
• النشاطات المقترحة: 1- يطرح فرضية حول تشكل الجبال والأسباب التي جعلت الزلازل تحدث أساسا في المناطق الجبلية (شمال إفريقيا ...). - انطلاقا من صور تظهر طيات وفوالق، ينجز نماذج(باستعمال مواد صلبة ومواد لينة) لتشوهات الطبقات الصخرية. 2- ينجز خلاصة يستنتج فيها مفهومي الطي والصدع وسبب الزلازل في شمال افريقيا. 3- يتساءل ويصغ فرضيات عن أصل قوى الانضغاط. - يقترح فرضيات لتفسير زحزحة قارتي إفريقيا وأمريكا الجنوبية انطلاقا من المقارنة بين خريطتي إفريقيا وأمريكا الجنوبية (الدور الجو راسي، والحالي). - يستخرج "زحزحة القارات " - يصف و يحدد التضاريس الموجودة في قاع البحار انطلاقا من صورة. 4- يتعرف على نشاط الظهرات (التضاريس الموجودة في قاع). - يستنتج مفهوم البركانية البحرية والطبيعة البازلتية الحمم انطلاقا من وثائق. 5- يشرح تنقل القارات انطلاقا من رسم تخطيطي يوضح مبدأ نشاط الظهرة (بتمثيل حركات القسم العلوي للرداء).
النص من الكتاب ص 17 - الاستنتاج: تنطلق الأمواج الزلزالية من البؤرة على امتداد شاقولي للمركز السطحي وهو أقرب نقطة للبؤرة تكون فيها الشدة عنيفة ومنها تنتشر الأمواج في شكل دوائر شبيهة بدوائر الموجات المائية التي تنطلق من نقطة سقوط جسم عل سطح الماء. كما لكثافة الخسائر علاقة بعمق البؤرة ونوعية ونمط المباني القديمة حيث تزداد الخسائر بقرب البؤرة من سطح الأرض وهشاشة الأبنية.
- الأمواج الزلزالية: تتولد الأمواج الزلزالية بفعل مصدرٍ للزلزال و هي تصنف عادةً إلى أنماطٍ ثلاث، يتولد الاثنان الأوليان و هما أمواج P (أمواج الضغط) و أمواج S (أمواج القص) ضمن باطن الأرض، في حين يتولد النمط الثالث و المؤلف من أمواج Love و أمواج Rayleigh على امتداد سطح الأرض. أمواج P (أو الأمواج الابتدائية) تنتقل خلال باطن الأرض بسرعات كبيرة، و هي أمواج طولية يمكنها الانتقال عبر المواد الصلبة و السائلة في باطن الأرض، حيث تهتز جزيئات المادة الوسيطة بشكلٍ مشابه لأمواج الصوت، و تجعل الصخور تنضغط و تتمدد بشكلٍ متناوب، و بسبب سرعتها العالية تكون أمواج P أولى الأمواج الواصلة. أما النوع الثاني من الأمواج الباطنية فهي أمواج S (أو الأمواج التالية) فهي تنتقل عبر المادة الصلبة فقط في الأرض، و تكون حركة الجزيئات متعارضة (متعامدة) مع اتجاه الانتقال، و هي تؤدي إلى قص الصخور الناقلة. أمواج Love و Rayleigh تتحرك وفقاً للسطح الحر للأرض، و هي تلي أمواج P و S بفترة معتبرة، و كلا النوعان يتسببان بحركة الجزيئات الأفقية و هما أثناء انتقالهما يتشتتان إلى أمواج طولية، و على مسافةٍ معتبرة من مصدر الزلزال يسببان الكثير من الاهتزاز الذي يمكن الإحساس به أثناء الزلزال.
- ح/ 6/ : المناطق الزلزالية في شمال إفريقيا.
ما السبب الذي أدى إلى تصنيف منطقة شمال إفريقيا ضمن المناطق ذات النشاط الزلزالي؟ يمكن التعرف على ذلك من خلال تحليل نص من الكتاب ص18 وخرائط تبرز هذه المناطق.
- الاستنتاج: سبب ذلك يعود إلى موقع المنطقة على الحدود الفاصلة بين القارة الإفريقية والأوربية حيث يتواجد نشاط الفوالق و تمتد من أغادير والحسيمة بالمغرب الأقصى حتى الحدود التونسية مرورا بتلمسان عين تيموشنت الشلف بومرداس قسنطينة ويمكننا تسجيل علاقة بين توزع الزلازل وتواجد الجبال لنشاط الفوالق في هذه المنطقة أي تعتبر المناطق الجبلية مناطق زلزالية بشمال • النشاطات المقترحة: 1- يطرح فرضية حول تشكل الجبال والأسباب التي جعلت الزلازل تحدث أساسا في المناطق الجبلية (شمال إفريقيا ...). - انطلاقا من صور تظهر طيات وفوالق، ينجز نماذج(باستعمال مواد صلبة ومواد لينة) لتشوهات الطبقات الصخرية. 2- ينجز خلاصة يستنتج فيها مفهومي الطي والصدع وسبب الزلازل في شمال افريقيا. 3- يتساءل ويصغ فرضيات عن أصل قوى الانضغاط. - يقترح فرضيات لتفسير زحزحة قارتي إفريقيا وأمريكا الجنوبية انطلاقا من المقارنة بين خريطتي إفريقيا وأمريكا الجنوبية (الدور الجو راسي، والحالي). - يستخرج "زحزحة القارات " - يصف و يحدد التضاريس الموجودة في قاع البحار انطلاقا من صورة. 4- يتعرف على نشاط الظهرات (التضاريس الموجودة في قاع). - يستنتج مفهوم البركانية البحرية والطبيعة البازلتية الحمم انطلاقا من وثائق. 5- يشرح تنقل القارات انطلاقا من رسم تخطيطي يوضح مبدأ نشاط الظهرة (بتمثيل حركات القسم العلوي للرداء). - يستنتج ما حدث بين إفريقيا وأمريكا الجنوبية قبل 180 مليون سنة - الوسائل المقترحة. خرائط السلاسل الجبلية الألبية- رسم تخطيطي لتشكل الجبال – صور لطيات وفوالق- خرائط لوضعية القارات قديما وحديثا – خريطة قاع المحيط -
النشاط الرابع - مراجعة سريعة لما سبق. تتشكل السلاسل الجبلية بعد تصادم القارات. - كيف يتم ذلك؟
- ح / 1: تشكل(نشأة) الجبال: لمعرفة ما يحدث لسطح القشرة والذي يؤدي إلى تشكل السلاسل الجبلية نقم بتحليل نص من الكتاب ص22 وجملة الصور والرسومات وخريطة سلسلة جبال الألب ص 22 23 وتجارب عملية.
- الاستنتاج: وخلال ملايين السنين تبردت هذه القشرة الخارجية لسطح الأرض وشكلت ألواحاً تغطي الكرة الأرضية، هذه الألواح تسمى القشرة الأرضية. وتتحرك بشكل مستمر بحركة بطيئة جداً. وعند اصطدامها مع بعضها فإنها تشكل ضغطاً رهيباً يتجه للخارج بشكل عامودي على سطح الأرض، يؤدي هذا الضغط إلى إلقاء أطراف هذه الألواح للأعلى وبروزها. وبمرور الملايين من السنوات تشكلت الجبال التي نراها اليوم. أي نتيجة لقوى الانضغاط التي تمارس على الطبقات السطحية للكرة الأرضية. كما تحدث تشوهات قد تكون طيات (plis) إذا كانت الصخور مرنة أي قابلة للتشوه، وفوالق أو انكسارات إذا كانت الصخور غير لينة. (وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم) [النحل: 15]. إن حركة الألواح واصطدامها مع بعضها أدى إلى نشوء الجبال وانتصابها مما أدى إلى تثبيت القشرة الأرضية وعدم اهتزازها وإعادة التوازن إلى الأرض. بعدما كانت تميد وتهتز غير مستقرة، (لما خلق الله الأرض جعلت تميد فخلق الجبال فعاد بها عليها فاستقرت) [رواه الترمذي]
- مفهوم الطي: هي انثناءات في طبقات القشرة الأرضية نتجت تحت تأثير قوى ضغط جانبية تؤدي إلى التوائها وانثنائها لوجود صخور أقل صلابة. - مفهوم الصدع: هو كسر في طبقات صخور القشرة الأرضية مصحوب بانزلاق على جانبي الصدع حيث ترتفع طبقات صخرية وتنخفض أخرى تحت تأثير قوى ضغط متعالية لوجود صخور أكثر صلابة. - أسباب الزلازل في شمال إفريقيا: لوقوع المنطقة في حزام الزلازل وهو التقاء الصفيحة الإفريقية بالأوربية الذي فيمتد عبر إفريقيا وأوربا وآسيا، من جبال أطلس شمال إفريقيا، عبر البحر الأبيض المتوسط وإيطاليا واليونان وتركيا، حتى الصين، ويعرف هذا الحزام بحزام جبال الألب وفيه نحو 21 في المائة من زلازل العالم. - مفهوم الصدع: هو كسر في طبقات صخور القشرة الأرضية مصحوب بانزلاق على جانبي الصدع حيث ترتفع طبقات صخرية وتنخفض أخرى تحت تأثير قوى ضغط متعالية لوجود صخور أكثر صلابة. - أسباب الزلازل في شمال إفريقيا: لوقوع المنطقة في حزام الزلازل وهو التقاء الصفيحة الإفريقية بالأوربية الذي فيمتد عبر إفريقيا وأوربا وآسيا، من جبال أطلس شمال إفريقيا، عبر البحر الأبيض المتوسط وإيطاليا واليونان وتركيا، حتى الصين، ويعرف هذا الحزام بحزام جبال الألب وفيه نحو 21 في المائة من زلازل العالم. المنطقة الأولى (الأكثر نشاطا): تتمثل بالزاوية الغربية الشمالية للقارة في منطقة جبال أطلس وبشكل خاص شمال الجزائر والمغرب، أهم الزلازل التي هزت تلك المنطقة كانت زلزال الأصنام (الشليف حالياً) عام 1954 وعام 1980 وزلزال أغادير عام 1960 وزلزال بومرداس عام 2003. - أصل قوى الانضغاط: ناتجة عن التراكم والاختزان المستمر للطاقة من حركة الماغما داخل باطن الأرض حيث عندما يزداد الضغط تتكسر الصخور أو تنثبي.
- ح / 2: زحزحة القارات: منذ 220 مليون سنة كانت القارات كتلة واحدة . - ما و تفسيرك لجود القارات الحالية؟ نكتشف ذلك من خلال تحليل الخرائط في ص 26-26 من كتاب التلميذ
الاستنتاج: رجح الفريد فغنر سنة ،1912 أن قارات العالم اليوم كانت خلال العصر الكربوني كتلة واحدة متماسكة تعرضت للتصدع والانشطار، ونتج عن ذلك وجود قارات جديدة، أخذت هذه القارات تتحرك أفقياً في عدة اتجاهات إلى أن استقرت في أماكنها المعروفة الآن. وتبين دراسة تاريخ قارتي إفريقيا وأمريكا الجنوبية، أنهما تحركتا (تزحزحتا). وترتبط هذه الزحزحة ببنية جيولوجية خاصة تحت مائية، من أصل بركاني طفحي، يتميز نشاطها بقذف حمم من طبيعة بازلتية وتعود هذه الزحزحة إلى قوى آتية من المناطق العميقة للكرة الأرضية (تحت القشرة الأرضية أو الرداء) على دفع وزحزحة القارتين. تعمل على تحول الماغما البركانية البحرية إلى صخور بازلتية مشكلة سلاسل محيطية وقد استشهد فغنر على صحة نظريته بشواهد متعددة، يمكن حصرها في خمس مجموعات: 1- تشابه السواحل المتقابلة، وخاصة في جنوب المحيط الأطلسي- تشابه الحفريات في القارات المتباعدة، وخاصة تلك الموجودة في أفريقيا وأمريكا الجنوبية. 3- تشابه التركيب الصخري، واستمرارية بعض الظواهر الطبوغرافية، على السواحل المتقابلة. 4- آثار الغطاءات الجليدية، في بعض المناطق المدارية، في أفريقيا والهند وأستراليا وأمريكا الجنوبية. 5- وجود مناجم الفحم، في الولايات المتحدة وأوروبا وسيبيريا، في عروض، تفتقد الظروف المناخية، حالياً، لنمو النباتات المدارية، اللازمة لتكون هذه المناجم. ولا يجد المؤمن ما يطمئن إليه في هذا المجال سوى قول الحق تبارك وتعالى «ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَان فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوكَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ «فصلت: ۱۱»
- تضاريس قاع البحار: - ترتبط زحزحة القارات ببنية جيولوجية خاصة تحت مائية، من أصل بركاني طفحي، يتميز نشاطها بقذف حمم من طبيعة بازلتية((basaltique . تدعى هذه البنية بالظهرة المحيطية (dorsale océanique). تشكل الظهرة المحيطية تدريجيا أرضية محيطية جديدة (plancher océanique ) ويبلغ طول الظهرة المحيط الأطلسي6000كم وعرضها ما بين 1000و4000كم يشغل محور الظهرة خندق ريفت الذي يتميز بنشاط زلزالي وبركاني كبير. وتوجد إلى جانب الظهرة عدة انكسارات وعدة حفر عميقة (4000م)
- ح / 3: نشاط الظهرات:
إن دراسة قاع المحيطات قد بينت وجود سلاسل جبلية فيها تعرف بالظهرات. - بماذا تتميز هذه الظهرات؟ يتم التعرف على ذلك من خلال نص ورسومات تخطيطية الكتاب ص28 29 - الاستنتاج: الظهرة: هي سلسلة جبلية موجودة في قاع المحيطا ت ,على سطحها تتواجد صخور بازلتية مشكلة أرضية محيطية متجددة أما القشرة المحيطية للظهرت مشكلة من حمم بازلتية تتصلب وتزداد تماسكا كلما تعرضت للبرودة. و يمكن تسجيل عدة مراحل تمر بها القشرة المحيطية منذ نشأة الظهرة هي: 1- تتمدد القشرة المحيطية في المنطقة الساخنة فيقل سمكها وتتشقق. 2- تندفع وتتدفق الصهارة (الماغما) عبر الشق الذي يمثل مدخنة 3- تتصلب الماغما أعلى المدخنة مشكلة صخورا بازلتية بمظهر الوسادات نتيجة التبريد المفاجئ مشكلة أرضية جديدة.
- مفهوم البركانية البحرية:
عبارة عن نشاط بركاني كثيف على مستوى الظهرة المحيطية حيث تندفع حمم من الماغما السائلة البازلتية التي تتفاعل مع ماء المحيط فتتبرد بسرعة فيتغير شكلها فتكتسب الصخور بنية متجعدة تنشأ منها القشرة المحيطية.
- تنقل القارات:
يتم نتيجة إندفاع حمم بازلتية جديدة من الرداء الماغماتي من عمق الأرض عبر منافذ على مستوى رفت الظهرة ثم تتصلب مشكلة صخورا حديثة تدفع بالصخور القديمة نحو القارات وهذا يؤدي إلى تطور وتوسع القشرة المحيطية متسببا في تباعد القارات.
وزارة التربية الوطنية المجال المفاهيمــي: الدينامية الداخلية للكرة الأرضية الكفـــاءة المرحلية: تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية. الوحدة المفاهيمية: النشاط العام للظهرات. الكفاءة القـــاعدية: يتعرف على الزلزال. الحصة التعلمــــية: الظهرات• النشاطات المقترحة: 1- يحدّد أهمية الظهرات انطلاقا من دراسة خرائط توضح التوزع العالمي لها - يتعرف على التوزع العالمي للزلازل ذات الشدة القوية باستعمال خريطة. - يحدّد ويعرف أهم الصفائح انطلاقا من إسقاط خريطة التوزع العالمي للظهرات على خريطة التوزع العالمي للزلازل. - يعرف زحزحة القارات كنتيجة نشاط الظهرات، انطلاقا من دراسة خرائط. - يحدّد مناطق الانضغاط ومناطق الامتداد على الخريطة. - يضع اتجاه تنقل أهم الصفائح بالنسبة لبعضها البعض على الخريطة. - الوسائل المقترحة. خريطة الظهرات المحيطية للكرة الأرضية- خريطة صفائح القشرة الأرضية – خريطة اتجاه صفائح القشرة الأرضية- رسم تخطيطي لمناطق الانضغاط ومناطق ا لامتداد – رسم للنشاط العام للظهرات.
- مراجعة سريعة لحصة تنقل القارات. إن دراسة المحيطات بينت وجود ظهرات محيطية . فما هي انعكاسات نشاط هذه الظهرات؟ - الظهرات. - ما هي انعكاسات نشاط الظهرات؟ يتم التعرف على ذلك من خلال خرائط الظهرات المحيطية والنص ص34. - الاستنتاج: تمتد الظهرات عبر المحيطات على طول 65000Km بعمق يمتد ما بين 2 و 3 Km . وهي نوعين حسب سرعة تمددها . | |
|
ღنادينღ بنوتة جديدة
حيوانكي مفضل : ماهي صورتكي : اكلتك مفضلة : عالم دولتك : »||نَجمـك *: *: : مزاجك : اختاري دعاء : هوايتكي : شخصيتكي مفضلة : لونك مفضل : عدد المساهمات : 50 نقاط : 78 تاريخ التسجيل : 24/01/2012 العمر : 26 الموقع : مصر
| موضوع: رد: دروسسسسسسسسسس السبت فبراير 04, 2012 1:11 pm | |
| شكرا على المعلومات القيمه | |
|